كتاب الطفل

تسلسل و مراحل نمو وتطور الجنين

تبدأ مراحل نمو وتطور الجنين منذ لحظة الإخصاب الأولي فيكون الجنين نقطة صغيرة لا تكاد ترى بالعين المجردة وتأخذ في النمو تدريجياً إلى أن ينمو بعد 280 يوماً نمو كاملا ويتحول مخلوقاً بشريا كامل النمو .

حيث يتراوح وزنه بين 3و 3,5 كلغ  و قد تزيد أو تنقص عن ذلك وطوله حوالي ال 50سم تقريباً .

أما المراحل التي يمر بها الجنين خلال هذه الفترة هي :

صورة توضح مراحل نمو الجنين حتى اكتمال النمو
صورة توضح مراحل نمو الجنين حتى اكتمال النمو

في الأسبوع الأول من الحمل : يتم انتقال البيضة خلال القناة ووصولها إلى الرحم بمعدل سرعة تقدر بمسافة 2,5سم تقريبا كل ثماني ساعات .حتي تصل الرحم وتنغرس فية .

في الأسبوع الثالث من الحمل : يصبح الجنين قطعة ضئيلة من اللحم الرمادي اللون تقريبا .

في آخر الشهر الأول من الحمل يصبح الجنين مضغة بطول 8ملم تقريباً وتكون من رأس وذنب يظهر فيها العمود الفقري ملتو علي نفسة ويبلغ الرأس ثلث المضغة .

في الأسبوع السادس : من الحمل يتكون القلب ويصبح بادياً للعين وتبدأ الأطراف (الذراعان والساقان) بالظهور .

في الأسبوع السابع من من الحمل : وحتى نهاية الشهر الثاني يتم تكوين الصدر والبطن وتتضح العينان وتبدأ الأصابع بالظهور ويبلغ طول الجنين 3سم ووزنه غرامان تقريبا . ويختفي الذنب ويضمحل .

نهاية الشهر الثالث من الحمل : تظهر الأظافر والأذنان وتكون الأطراف قد اكتمل نموها ويصبح بالإمكان معرفة جنس الجنين ويصبح طول الجنين حوالي ال 7 إلي 8سم تقريباً ويبدأ بالحركة الخفيفة وتتكون الكلى وتفرز قليلاً من البول ويلاحظ كبر حجم الرأس بالنسبة للجسم .

و نهاية الشهر الرابع من الحمل : يظهر الشعر الوبري على الجلد والرأس وتسمع حركات الجنين ودقات قلبه. ويبلغ طوله حوالي 16 سنتيمتراً ويبلغ وزنه حوالي 125_150 غراماً تقريباً .

نهاية الشهر الخامس من الحمل : يبدأ الجنين بالتنفس برئتين في طور النضج ولكنهما لا تمكناه من العيش خارج الرحم لأكثر من ساعات أو دقائق ويصبح طوله حوالي ال 25سنتيمتراً ووزنه حوالي 350 غراما .

نهاية الشهر السادس من الحمل : يصبح الجنين طفلاً كاملاً أحمر الجلد وينمو شعر الرأس وتتفتح العينان ويصبح وزنه حوالي ال 75 غراماً وطوله حوالي ال 35سنتيمتراً .

نهاية الشهر السابع من الحمل : يصبح طول الجنين حوالي الأربعين سنتمتراً ووزنه حوالي الكيلو غرام الواحد وله أمل بالحياة إذا ولد في هذا الوقت ولكنه يبقى ضعيف الجسم .

و نهاية الشهر الثامن من الحمل : يبلغ طول الجنين 45سنتمتراً ووزنه حوالي الكيلوغرامين .

أما في نهاية الشهر التاسع من الحمل : تنتهي مدة الحمل ويبلغ طول الجنين حوالي الخمسين سنتمتراً ويصبح وزنه3,5 كلغ تقريباً ويصبح جلده أبيض اللون مغطى بطبقة دهنية كثيفة . حيث تبرز الأظافر ويبلغ قياس محيط راسه قياس محيط كتفيه تقريباً .

حالة الجنين في نهاية الشهر التاسع

يسبح الجنين في بطن الأم في سائل يدعى السائل الأمنيوسي . ولهذا السائل فائدة كبيرة إذ يمنع الجنين من الاختناق ويسمح له بالتحرك بحرية .

كما يحفظ درجة الحرارة ومن أهم فوائده حماية الجنين من الصدمات.

ويتعلق الجنين بالحبل السري بالسرة . وتجري في خلال الحبل الأوعية الدموية وهو شفاف يبلغ طوله حوالي ال 50سم ويزيد عن هذا الطول أحياناً .

ويصل هذا الحبل إلى المشيمة التي يتجاور فيها دم الأم ودم الجنين معاً ويمتص خلالها الجنين غذاءه . وتساعد الطفل على التنفس بواسطة والدته كما تنقل إليه السكر بواسطتها أيضاً.

اظهر المزيد

اقرا أيضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى