كتاب الأمراض وعلاجها

تعرف على أنواع الجراثيم..أين توجد وكيف تتكاثر؟

تتعدد وتختلف أنواع الجراثيم (الميكروبات) كما تتواجد في كل مكان من أعلى قمة على سطح الأرض إلى أغوار المحيطات. كما تتواجد الجراثيم في باطن التربة وفي أجسام الكائنات الحية من بشر وحيوان .

والجراثيم كائنات حية صغيرة جدا ذات خلية واحدة لا ترى بالعين المجردة وتقسم إلى قسمين :

البكتيريا : وهي التي ترى بالمجهر البصري.
الفيروسات : وهي التي لا يمكن رؤيتها بغير المجهر الإلكتروني الذي يكبرها آلاف المرات.

ما هي أنواع الجراثيم ؟ و أين توجد وكيف تتكاثر ؟

تعيش الجراثيم في كل مكان. يمكنك العثور على الجراثيم (الميكروبات) في الهواء، وفي الطعام والنباتات والحيوانات، وفي التربة والمياه وعلى جميع الأسطح الأخرى، بما في ذلك جسم الانسان وكل كائن حي .

اقرا أيضا

جراثيم الماء :

يحمل الماء عدداً كبيراً من الجراثيم حيث ينقلها من الهواء ويجرفها من التربة . وهذه الجراثيم تسبب الحميات والكوليرا وشلل الأطفال.

جراثيم الهواء :

وتكثر الجراثيم في هواء المدن ويحملها من الغبار الذي تثيره الرياح . وهذه الجراثيم تسبب السعال الديكي والخانوق والسل والحصبة والجدري وشلل الأطفال .

جراثيم التربة :

وتكثر الجراثيم في التربة عن طريق الفضلات والمفرزات والفضلات الناتجة عن الحيوانات والإنسان .
وتسبب عدة أمراض أهمها : الكزاز.

جراثيم الأطعمة :

وتكثر في الخضار والنباتات التي تتسبب بن%2D9 أمراض الحميات والكوليرا وشلل الأطف%Dل وثعبان البطن . كما تكثر في اللحوم وهي التي تسبب التسممات الغذائية والدودة الشريطية .
كما يوجد هذا النوع من الجراثيم في الحليب والألبان وهي التي تسبب الحميات والسل، إذا كانت مصادر هذه الألبان كالبقر والماعز مصابة .

قد تهمك هذه المقالة  : ما هي الحمى التي تصيب الانسان وما أسبابها

كيف تتكاثر الجراثيم ؟

تتكاثر الجراثيم حيث تتوفر لها الحرارة المناسبة والوسط الملائم فتتوالد وتتكاثر حسب اشكالها وهي :

1ـ المكورات الثنائية :

ويتم تكاثر هذا النوع من الجراثيم بانقسام كل كرة إلى اثنين وتبقى كذالك حتى انفصالها لتنقسم كل واحدة إلى اثنين أخرين .وهكذا تتكرر هذه العملية ويتكاثر التوالد.

2ـ المكورات السبحية :

ويتم تكاثرها بأنقسامها وتراصها بشكل صف يشبه حبات المسبحة .

3ـ المكورات العنقودية :

هذا النوع من الجراثيم يتم تكاثرها بأنقسامها وتراكمها فوق بعضها البعض بشكل يشبه عنقود العنب وتنقسم خلايا بعض الجراثيم مرة كل نصف ساعة .ويقدر تكاثر الجراثيم كالذي يسبب الكوليرا بيوم واحد بأكثر من ضعفي سكان العالم قاطبة.

وهذا التكاثر يتم إذا توفرت الظروف المناسبة كما ذكرنا من غذاء وحرارة ووسط ملائم .

أما في حالة عدم توافر هذه الشروط كأن يقل الغذاء أو تتغير درجة الحرارة، فإن الجراثيم تتجمع في محتويات خليتها في وسطها أو أحد جوانبها حيث تفرز جول نفسها غلافاً سميكاً يقيها الأجواء غير الملائمة المحيطة، بها وقد تبقى كامنة على هذه الحالة لعدة سنوات حتى تتوفر الشروط الملائمة لانتشارها فتخرج وتحيا وتعود للتكاثر من جديد .
بعض الجراثيم تحتاج للأكسجين لتتنفس وتبقى حية بينما هناك أنواع أخرى من الجراثيم لا تحتاج للأكسجين لتنمو وتتكاثر، كما أن هناك فئة أخري وتتكاثر بوجود الأكسجين وعدمه.

كيف نحمي أنفسنا من خطر انتقال الجراثيم ؟

أفضل طريقة هي الوقاية من العدوى. يمكنك الوقاية من العدوى باتباع طرق بسيطة، مثل غسل اليدين بانتظام، وتجنب الاتصال المباشر مع المرضى وتنظيف الأسطح التي تُلمَس بصورة متكررة وتجنب تناول الطعام والماء الملوث والحصول على التطعيمات وتناول الأدوية المناسبة.

  • غسل الأيدي. يعد غسل الأيدي، وهو غالبًا ما يتجاهله الناس، أحد أسهل الطرق وأكثرها فاعلية لحماية نفسك من الجراثيم ومعظم أنواع العدوى. اغسل يديك جيدًا قبل تحضير الطعام أو تناوله، وبعد السعال أو العطاس، وبعد تغيير الحفاضات، وبعد استخدام المرحاض. في حالة عدم توفر الماء والصابون، فإن جل تعقيم اليدين المعتمد على الكحول يوفر الوقاية اللازمة.
  • اللقاحات. إن تلقي اللقاح هو أفضل خط دفاع للحماية من أمراض معينة. ومع زيادة فهم الباحثين لأسباب المرض، يزيد عدد الأمراض التي يمكن الوقاية منها باستخدام اللقاحات باستمرار. تُعطى العديد من اللقاحات في مرحلة الطفولة. ولكن ما زال البالغون بحاجة إلى تناول اللقاحات بصورة دورية للوقاية من بعض الأمراض، مثل التيتانوس والإنفلونزا.
  • الأدوية. توفر بعض الأدوية حماية قصيرة المدى ضد بعض الجراثيم. على سبيل المثال، فإن تناول الأدوية المضادة للطفيليات قد تحميك من الإصابة بالملاريا في حال السفر أو العيش في مناطق ترتفع فيها خطورة الإصابة.

 

المصادر :

https://www.mayoclinic.org/ar/diseases-conditions/infectious-diseases/in-depth/germs/art-20045289

اظهر المزيد

اقرا أيضا

تعليق واحد

  1. تنبيه: Maria Smith

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى