كتاب الأمراض وعلاجهاكتاب الغذاء

ما هي فوائد شعر الذرة ؟

يقوم الكثير من الناس عند إعداد أكواز الذرة للسلق أو الشوي، بالتخلص من الأوراق الخارجية التي تغلّف الثمار، وكذلك من الشعر الذي يختبئ تحت الأوراق الخضراء ويتدلّى بعضه من المقدّمة. فيما يعمد آخرون إلى نزعه وتجفيفه على الصواني بتعريضه للهواء وأشعة الشمس، قبل ضمه إلى خزانة المؤونة بهدف استخدامه في وقت لاحق، مع مغلي الأعشاب والزهورات عند الرغبة باحتساء شراب دافئ في برد فصل الشتاء، أو بقصد الإفادة من فوائده الصحية والعلاجية كوصفة ناجعة للعلاج من الأمراض.

لذلك دعونا نتعرف فوائد شعر الذرة العظيمة والمتعددة :

شعر الذرة لتفتيت حصى الكلى

من هذه الوصفات ما أشارت إليه أحلام في نصيحة لإحدى صديقاتها عبر “تويتر” عندما غرّدت بأن علاج الأملاح والالتهابات يكون بأخذ شعر الذرة وتجفيفه ومن ثم غسل كمية منه وغليها قليلاً، داعيةً إلى شرب كوب صباحاً وآخر مساءً. وختمت نصيحتها هذه بعبارة “راح (سوف) تدعي لي”.

نادين بدورها، وعن فوائد ما يُسمى حينًا بشوشة وحينًا آخر شبشول والمقصود بالتسميتين الخيطان الحريرية نفسها المعروفة باسم شعر الذرة، قالت “يخفض الكوليسترول الضار في الجسم، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلّب الشرايين، بالإضافة إلى علاج مشاكل القولون وحصى الكلى وتفتيتها ومنع تكوّنها”.

وفي موضوع الكلى وشعر الذرة تحديداً والوصفة الخاصة بهما، كانت اختصاصية التغذية وجدان قطب غرّدت “لتفتيت حصى الكلى يؤخذ من شوشة عرنوس الذرة الصفراء ملء الكف وتغلى في لتر ماء، ثم تصفّى وتشرب ثلاثة أكواب في اليوم لمدة أسبوع”. أما المستخدم بندر فنصح تحت عنوان “طريقة لتنظيف الكلى من السموم، نضع ملعقة كبيرة من الشمرا وملعقتين من شعر الذرة بكاستين ماء، ونشرب كاسة صباحًا وكاسة مساءً”. وكان حساب روح الطبيعة كشف أن “لحالات سلس البول يؤخذ شعر الذرة ويغلى مثل الشاي”.

فوائد أخرى لشعر الذرة

من جهة أخرى، لفتت رحاب إلى أن “خليط شوشة الذرة الشامي مع القرنفل مفيد لأصحاب الصلع غير الوراثي”، فيما غرّد حساب “روح الطبيعة” بأن “الدراسات العلمية في الصين أثبتت أن شبشول الذرة يمكن أن يخفض ضغط الدم”.

ومن جانبه، أعلن منشور على صفحة “علاج بالطب العربي” في “فايسبوك” أن “علاج تورّم الساقين هو أخذ قبضة اليد من شبشول الذرة (شعر الذرة)، ليوضع في قدر صغير على النار مع كوبين من الماء ولمدة نصف ساعة. ثم يبرد ويصفّى ويشرب كوب في الصباح وكوب في المساء حتى يزول التورّم”.

وموقع “عطار زمان” كشف بدوره عن مجموعة من فوائد شعر الذرة جاء بينها أنه مسكن لأوجاع الروماتيزم والمفاصل، وممتص للأحماض الزائدة في الدم عند مريض الروماتيزم، ومسكن للقناة الهضمية، ومنشط لإفراز العصارة الصفراوية.

كما أشار إلى أنه مفيد لعلاج الإنفلونزا ونزلات البرد، والتخلص من اضطرابات البروستاتا، وعلاج النقرس، وعلاج احتباس السوائل، واليرقان، ومضاد لفقر الدم والأنيميا الحادة، وعلاج البثور والطفح الجلدي والدمامل .

تنظيم السكر في الدم

مرض السكري هو أحد أعراض ارتفاع نسبة السكر في الدم بالإضافة إلى مشاكل الكلى وقد تصل إلى فقدان البصر والسكتة الدماغية.

لذلك ينصح الأطباء تناول الوجبات والأعشاب والمنتجات الطبيعية التي يمكنها تنظيم مستوى السكر في الدم.

شعر الذرة يساعد بشكل أصيل في خفض مستوى السكر في الدم وذلك بعد دراسات قامت بها إحدى مجلات المختصة في مجال الصحة.

وأكدت أن القيام بتجفيف شعر الذرة ووضعه في الماء المغلي لـ 20 دقيقة فقط تزيد من مستوي الأنسولين ويصلح الخلايا التالفة في البنكرياس.

تقليل الكوليسترول

قال معهد القلب أن ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم أحد العوامل الأساسية للإصابة بأمراض القلب وهو السبب رقم واحد في الوفاة داخل أمريكا.

وقالت تقارير جامعة جيلين الصينية أن استخدام مصابي السكري لشعر الذرة يعزز الصحة لديهم بسبب إنتاج العديد من كميات الأنسولين والمفيدة في تقليل الكوليسترول الضارة والدهون الثلاثية.

مدر للبول

يمكنك عمل اي من شعر الذرة فيساعد الجسم في طرد السموم الزائدة الموجودة به لأنه مدر للبول.

وأكدت تقارير معهد الطب القومي أن مدرات البول تساعد في حماية الجسم من ارتفاع ضغط الدم وقصور القلب الاحتقاني وأمراض الكلي وكذلك القلب.

وتجعل عدد مرات الالتجاء للحمام أكثر فيمنع تراكم البكتيريا في المسالك البولية ويحد من خطر العدوى.

يساعد في زيادة الوزن

نظرًا لاحتواءه على سعرات حرارية عالية فينصح من يعانون من النحافة والراغبين في زيادة أوزانهم فعند تناول كوب واحدة من الذرة يحتوي على 123 سعرة.

لذلك فهي تساعد الوجبات الصحية في زيادة الوزن.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

شعر الذرة غني بالألياف الغذائية الطبيعية وهي قابلة للذوبان فتمتص الكوليسترول وتمنع الإصابة بالإمساك وتطهر المعدة وتمنع أي مشاكل معدية فتسهل حركة الأمعاء.

وتقلل خطر الإصابة بالقولون العصبي والإسهال والوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي والبواسير وسرطان القولون.

مسكن للجلد

يمكنك استخدام شعر الذرة في علاج الطفح الجلدي والدمامل وتقليل الحساسية والحكة وألم لدغات الحشرات والجروح البسيطة.

وذلك لأنه مضاد للجراثيم فيستخدم كمطهر للجرح ويقي من العدوى.

إيقاف النزيف

فائدة هائلة ومذهلة قد يتطرق لها العلم فيما بعد حيث أن لشعر الذرة قدرة توفير فيتامين ك وهو مهم للسيطرة على نزيف النساء قبل الولادة.

تقليل أعراض النقرس

يقلل شعر الذرة من آلام مرض النقرس التي قد تظهر على الشخص بشدة تجعله لا يتحمل فبدون مسكنات.

يمكنك إخماد الألم بكوب واحد وتعتبر من أهم فوائد شوشة الذرة.

طريقة عمل شاي شوشة الذرة

يمكنك عمل شاي شوشة الذرة عن طريق تجهيز كمية من الشوشة ثم غسلها بالماء ونضعها في الماء في قدر مناسب.

ويتم وضعها على نار هادئة حتى تغلي لمدة 10 دقائق على الأقل .

ويتم تصفيته حتي يتخلص من كل الشوائب واتركيه يخمر لساعة ثم يتم تناوله على مدار اليوم بمعدل ثلاثة أكواب يوميًا.

اظهر المزيد

اقرا أيضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى