كتاب الحمل والأمومة

هل اللولب اختيار جيد في تنظيم النسل للأمهات؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل يمكنك تركيب اللولب بعد الولادة؟
  • متى يجب إستعمال اللولب بعد الولادة؟
  • هل من المؤلم تركيب اللولب بعد الولادة؟
  • هل من الآمن تركيب اللولب أثناء الرضاعة الطبيعية؟
  • ما هي الآثار الجانبية لاستعمال اللولب؟
  • أنواع اللولب .
  • الوجبات الجاهزة.

كونك أبًا جديدًا أو أماً جديدة لديكم الكثير من التحديات والمشتتات. إذا كنت قلقًا بشأن مستقبل الأسرة والوضع الاقتصادي الصعب، أو الظروف الاجتماعية الصعبة، فقد تفكر في الحصول على جهاز داخل الرحم (IUD)، ويسمى ” اللولب “ يساعدك على تنظيم النسل أو تحديده .

دعونا نتعرف على ماهية اللولب و هل اللولب اختيار جيد في تنظيم النسل ؟

اللولب عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف T مصنوع من البلاستيك المرن يتم وضعه في الرحم. هذا النوع من تنظيم النسل فعال بنسبة تزيد عن 99 بالمائة.

بمجرد وضع اللولب في مكانه ، لا يوجد شيء آخر عليك القيام به لمنع الحمل لعدة سنوات. يعد هذا إلى حد كبير موقفًا ثابتًا وننسى ، على الرغم من أنه يجب عليك إزالته أو استبداله في النهاية.

اعتمادًا على النوع الذي تختاره ، يمكن أن يظل اللولب فعالاً لمدة تصل إلى 10 سنوات. إذا كنت تشعرين بأنك مستعدة لإنجاب طفل آخر في وقت أقرب من ذلك ، فيمكن إزالته بسهولة وستعود خصوبتك إلى طبيعتها.

بالطبع ، لن يعمل أي نوع من أنواع تنظيم النسل مع الجميع. لهذا السبب هناك الكثير من الخيارات المتاحة. تابع القراءة لمعرفة المزيد حول ما إذا كان اللولب مناسبًا لك.

هل يمكنك تركيب اللولب بعد الولادة؟

نعم! هناك الكثير من الآباء الذين يختارون استخدام اللولب بعد إنجاب طفل.

يمنع اللولب الحمل بعدة طرق:

  • تحتوي الـ IUDs الهرمونية على هرمون يسمى البروجستين. يمنع البروجستين الإباضة ويزيد من كثافة مخاط عنق الرحم ، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية والبويضة الالتقاء.
  • اللولب النحاسي يغير طريقة عمل الحيوانات المنوية ، لذا فهي غير قادرة على السباحة بشكل صحيح للوصول إلى البويضة وتخصيبها. هل تتخيل الآن مجموعة كاملة من الحيوانات المنوية المشوشة تصطدم ببعضها البعض؟ بالضبط.

متى يجب تركيب اللولب بعد الولادة؟

في كثير من الأحيان ، يمكن إدخال اللولب أثناء وجودك في المستشفى بعد الولادة. بالطبع ، إذا كان هذا يبدو وكأنه الكثير من الإجراءات هناك ، فيمكنكِ أن تقرري القيام بذلك في زيارة ما بعد الولادة لمدة 6 أسابيع أو في أي تاريخ لاحق.

إذا لم تكوني مرهقة تمامًا في تلك الأسابيع الأولى وكان لديكِ طاقة لممارسة الجنس قبل وضع اللولب ، فقد ترغبين في التفكير في طريقة بديلة تنظيم النسل.

كيف يعمل  لولب Mirena لمنع الحمل
كيف يعمل
لولب Mirena لمنع الحمل

هل من المؤلم الحصول على اللولب بعد الولادة؟

يميل إدخال اللولب إلى أن يكون أسهل لدى الأشخاص الذين ولدوا مقارنةً بمن لم يسبق لهم الولادة.

سيستخدم الطبيب أو الممرضة منظارًا لفتح المهبل ، تمامًا كما يحدث عند الانتهاء من عنق الرحم. يتم استخدام أداة إدخال خاصة لوضع اللولب في الرحم.

إنه إجراء سريع يمكن إجراؤه في عيادة طبيبك وعادة ما ينتهي في غضون 5 دقائق. تمامًا كما هو الحال مع عنق الرحم ، قد تشعري تلك الدقائق بأنها طويلة ، اعتمادًا على مستوى راحتك.

مقالات مهمة :  كيف تتعرفي على أعراض الحمل الأولى

من المحتمل أن تشعري ببعض الانزعاج أو التقلصات أثناء العملية. قد ترغبي في تناول مسكنات الألم قبل موعدك ولفترة بعد ذلك. إذا كنتي قلقة بشأن الانزعاج ، فتحدثي إلى طبيبك بشأن ما يوصون به لتسهيل الإجراء.

من الطبيعي الشعور ببعض التقلصات أو آلام أسفل الظهر لبضعة أيام أو أسابيع بعد الإدخال. وسادات التدفئة صديقك!

توجد خيوط بلاستيكية مثبتة في الجزء السفلي من اللولب ، والتي تساعد على التحقق من أن اللولب في الموضع الصحيح. كجزء من الإجراء ، سيتم قص الخيوط إلى الطول المناسب. يجب أن تكون السلاسل طويلة بما يكفي للإزالة ولكنها قصيرة بما يكفي حتى لا تكون في الطريق.

ولا داعي للقلق بشأن شعور شريكك بالخيوط أثناء ممارسة الجنس. لا بأس … كلنا نتساءل عن هذه الأشياء.

يمكنكِ أن تشعري بالخيوط بنفسكِ للتحقق من أن اللولب الخاص بك لا يزال في الموضع الصحيح. من الطبيعي تمامًا أن ترغبي في التحقق باستمرار عندما تحصلي على واحدة.

هل من الآمن الحصول على اللولب أثناء الرضاعة الطبيعية؟

نعم! اللولب هو وسيلة آمنة وفعالة تنظيم النسل ، ولا بأس من استخدامها أثناء الرضاعة الطبيعية. لن يؤثر على إمدادات الحليب لديكِ.

اللولب هو أيضًا صيانة منخفضة بشكل رائع. لديكِ ما يكفي من التفكير مع طفلك الجديد وتعلمي كيفية الرضاعة الطبيعية. من الجيد ألا تقلقي بشأن تنظيم النسل.

ما هي الآثار الجانبية للحصول على اللولب؟

إلى حد كبير كل شكل من أشكال تنظيم النسل له بعض الآثار الجانبية. فيما يلي بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للـ IUDs:

  • من المحتمل أن يكون لديك بعض التشنج وعدم الراحة أثناء وضع اللولب. قد تستمر هذه الأعراض لبضعة أيام أو أسابيع بعد إدخال اللولب.
  • إذا كنتِ قد جربتي طرقًا هرمونية أخرى مثل حبوب منع الحمل أو الرقعة أو الحلقة ، فقد تكوني على دراية بالآثار الجانبية مثل تغيرات الحالة المزاجية والتهاب الثدي والصداع. يمكن أن تسبب اللولب الهرموني آثارًا جانبية مماثلة ، ولكن الخبر السار هو أن هذه الآثار الجانبية عادة ما تختفي بعد بضعة أشهر من الاستخدام.
  • قد تصاب بعض مستخدمات اللولب الهرموني بخراجات المبيض. يبدو الأمر مزعجًا ، لكنهن ليسوا خطرين عادةً وعادة ما يختفون بمفردهم.
  • يمكن أن تسبب اللولب النحاسي نزيفًا شديدًا أو بقعًا بين الفترات لبضعة أشهر. تميل اللولب الهرموني في الواقع إلى تخفيف نزيف الدورة الشهرية والتقلصات.
  • بعض الآثار الجانبية تحدث بشكل أقل ، والحمد لله! يمكنكِ دائمًا التحدث إلى طبيبكِ إذا كنتي قلقة ، ويمكنه مساعدتك في الموازنة بين مخاطر الآثار الجانبية ومزايا تنظيم النسل.
  • في بعض الحالات ، يدفع الرحم اللولب للخارج (يرفع الرحم!). من المرجح أن يحدث هذا في الأشهر القليلة الأولى من الاستخدام. من المرجح أن يحدث بشكل طفيف لشخص مولود حديثًا.
  • في حالات نادرة جدا (1 في 1000) ، يمكن أن يعلق اللولب في جانب الرحم. من المرجح أن يحدث هذا أثناء الإدخال. نعم ، هذا يبدو فظيعًا للغاية ، لكنه غالبًا لا يسبب أي ضرر أو ضرر دائم. في بعض الحالات ، قد يلزم إزالته جراحيًا (مرة أخرى ، نادر جدًا).

مقالات مهمة : إلتهابات الأعضاء التناسلية عند المرأة

  • سيتابع معظم الأطباء 4 إلى 6 أسابيع بعد الإدخال للتأكد من أن اللولب لا يزال في المكان المناسب. سيساعدك فحص موضع خيوط اللولب بانتظام على ملاحظة ما إذا كان هناك شيء مختلف. عادةً ما يكون موضع الأوتار هو ما يُظهر أن شيئًا ما ليس صحيحًا تمامًا.
  • إذا كنتِ تعانين من التهاب في الأعضاء التناسلية عند وضع اللولب ، يمكن أن تنتشر العدوى بسهولة إلى الرحم. سيقوم العديد من الأطباء بفحص الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي قبل إدخال اللولب لمنع ذلك.

ما هي أنواع اللولب ؟ 

في الولايات المتحدة ، يوجد حاليًا خمس علامات تجارية متوفرة للـ IUDs:

  • ميرينا وكيلينا. كلاهما عبارة عن لولب رحمي هرموني يمكن استخدامه لمدة تصل إلى 5 سنوات.
  • ليليتا. تمت الموافقة على هذا اللولب الهرموني مؤخرًا لمدة تصل إلى 6 سنوات (سابقًا 5 سنوات).
  • سكايلا. يمكن استخدام هذا اللولب الهرموني لمدة تصل إلى 3 سنوات.
  • باراغارد. هذا هو اللولب النحاسي الوحيد المتاح حاليًا. لا يحتوي على أي هرمونات ، وهو فعال لمدة تصل إلى 10 سنوات.
  • يعتبر Paragard أيضًا وسيلة فعالة لمنع الحمل الطارئ إذا تم وضعه في غضون 5 أيام من ممارسة الجنس دون تنظيم النسل.

كل هذه الأنواع من اللولب فعالة بنسبة تزيد عن 99 في المائة في منع الحمل.

يمكن إزالة أي منها مبكرًا إذا كنت ترغبين في محاولة الحمل.

الوجبات الجاهزة

  • يستخدم العديد من الآباء اللولب لأنها طريقة سهلة وفعالة للغاية لمنع الحمل.
  • سيعطيك إنسانك الصغير الجديد الكثير لتقلق بشأنه. إذا مضت قدمًا في استخدام اللولب ، فلن تقلق بشأن تحديد أو تنظيم النسل لسنوات.
  • مثل جميع طرق تنظيم النسل ، هناك إيجابيات وسلبيات لاستخدام اللولب. قد ترغب في استكشاف أنواع أخرى للتأكد من أنك تتخذي الخيار الأفضل لتلبية احتياجاتك.
  • إذا قررتي أن اللولب مناسب لك ، يمكنك التحدث مع طبيبك حول خططك حتى قبل ولادة طفلك. يمكن بدء تشغيل اللولب بعد الولادة بفترة وجيزة أو في أي وقت بعد ذلك.

المصادر:

How a Mirena IUD Works: https://www.mirena-us.com/about-mirena/how-does-mirena-work

اظهر المزيد

اقرا أيضا

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى